أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوصل إلى إطار اتفاق مع لبنان، قال إنه يفتح الباب أمام إنهاء الصراع بين الجانبين، مشيرًا إلى أن الاتفاق قد يتحول لاحقًا إلى اتفاق سلام شامل.
وبحسب التصريحات المنسوبة لنتنياهو، فقد تم الاتفاق بين إسرائيل ولبنان على إنشاء منطقتين أمنيتين لاختبار آلية العمل على نزع سلاح حزب الله، في خطوة وصفها بأنها نتيجة لما اعتبره “الضربات الموجعة” التي وجهتها إسرائيل للحزب.
وأضاف أن إسرائيل دمرت نحو 90 في المئة من المخزون الصاروخي لـحزب الله، وفق تعبيره، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ولبنان وافقا على بقاء القوات الإسرائيلية في المنطقة الأمنية جنوب لبنان.
كما قال نتنياهو إن إسرائيل ستبقى في منطقة الشقيف في جنوب لبنان، مع تأكيده على منح الجيش الإسرائيلي حرية حركة كاملة للتعامل مع أي تهديد داخل الأراضي اللبنانية، على حد قوله.
وتابع أن حكومته عارضت بشدة أي محاولة لفرض انسحاب على إسرائيل، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ولبنان يوجهان، بحسب تعبيره، رسالة إلى إيران مفادها أن هذا الملف “ليس شأنها”.
وفي سياق تصعيده السياسي، قال نتنياهو إن إسرائيل “تحطم محور إيران الإرهابي” وكذلك محوره السياسي، مضيفًا أن الاتفاق مع لبنان يعزز قوة إسرائيل ولبنان في آن واحد، ويؤدي إلى إضعاف إيران وحزب الله.
كما توجه بالشكر إلى الحكومة اللبنانية على ما وصفه بـ“الشجاعة”، معتبرًا أن توقيع الاتفاق يعني عمليًا توجيه رسالة إلى إيران وحزب الله مفادها: “اخرجوا من لبنان ودعوه وشأنه”.
وأشار نتنياهو إلى وجود اتفاقيات أخرى قريبة في الطريق ضمن ما وصفه بخطة “تغيير وجه المنطقة”، مؤكدًا أن المهمة لم تنته بعد، وأن من أبرز التحديات المتبقية التعامل مع خطر الطائرات المسيّرة المفخخة.
أخبار لبنان
الرئيسية
نتنياهو يعلن إطار اتفاق مع لبنان: “منطقتان أمنيتان” وبقاء إسرائيلي في الجنوب
- by arab files
- 0 Comments
- Less than a minute
- ساعتين ago
