رحّب رئيس التحالف الأميركي الشرق أوسطي للديمقراطية توم حرب بتوقيع الاتفاق الإطاري الثلاثي في واشنطن بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة، واصفًا اليوم بأنه “تاريخي على طريق السلام بين البلدين تحت قيادة أميركية قوية”.
وقال حرب إن الاتفاق يشكّل “اختراقًا تاريخيًا” يبني على تفاهم الثالث من حزيران الذي اعتبر أن لبنان وإسرائيل أعلنا فيه أن “حزب الله هو العدو المشترك”، معتبرًا أن الاتفاق الجديد يمنح هذا التفاهم آليات تنفيذية واضحة.
وأشار إلى أن الاتفاق ينص على استمرار الوجود الأمني الإسرائيلي في جنوب لبنان إلى حين استكمال نزع سلاح حزب الله، معتبرًا أن ذلك “ليس احتلالًا، بل ترتيبات أمنية ضرورية لحماية شمال إسرائيل وتمكين لبنان من استعادة سيادته”، على أن يتولى الجيش اللبناني تنفيذ مراحل تطبيقية بإشراف الولايات المتحدة.
وأعرب حرب عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة نشر قوة دولية بموجب الفصل السابع لاستكمال نزع سلاح حزب الله، تمهيدًا للتطبيع الكامل بين لبنان وإسرائيل وفتح صفحة جديدة من السلام والازدهار.
وتوجه بالشكر إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس الجمهورية جوزيف عون، ووزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، معتبرًا أن قيادتهم أسهمت في الوصول إلى هذا الاتفاق.
كما وجّه تحية إلى السفراء الذين شاركوا في بلورة الاتفاق، وهم مايك هاكابي، ويحيئيل لايتر، والسفيرة الأميركية في لبنان نادا حمادة، والسفير سيمون كرم، معتبرًا أن ما تحقق هو “دبلوماسية مدعومة بالقوة”، وأن مستقبلًا أكثر استقرارًا للشعبين اللبناني والإسرائيلي بات في متناول اليد.
أخبار لبنان
الرئيسية
حرب رحّب بالاتفاق: يوم تاريخي على طريق السلام بين لبنان وإسرائيل
- by arab files
- 0 Comments
- Less than a minute
- ساعتين ago
