يونيو 27, 2026
الرئيسية أخبار لبنان

توقيع الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل في واشنطن

توقيع الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل في واشنطن

شهدت العاصمة الأميركية واشنطن، مساء اليوم، توقيع “الاتفاق الإطاري” بين لبنان وإسرائيل، برعاية وحضور وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، ليتوج بذلك جولة من المفاوضات والاتصالات المكثفة التي قادتها الولايات المتحدة بين الطرفين.

مواقف الأطراف: استعادة السيادة وتطلعات السلام

خلال مراسم التوقيع، أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن “الشعب اللبناني يستحق العيش في سلام”، واصفاً الاتفاق الإطاري بأنه “البداية”. وأعرب عن أمله في تحقيق تقدم ملموس يضمن لشعبي لبنان وإسرائيل مستقبلاً آمناً خالياً من الخوف والنزاع، مشدداً على أن واشنطن أنجزت خطوة محورية نحو إحلال السلام.

من الجانب اللبناني، صرحت سفيرة لبنان في واشنطن بأن الاجتماع “كان طويلاً وصعباً”، معربة عن امتنانها للجهة المضيفة. واعتبرت أن هذا الاتفاق يمثل “الخطوة الأولى لاستعادة سيادة لبنان”، ومحطة أساسية على طريق استعادة الأراضي اللبنانية.

في المقابل، وصف السفير الإسرائيلي في واشنطن الاتفاق بأنه “إطار عمل تاريخي”، مؤكداً رغبة بلاده في التوصل إلى سلام حقيقي مع لبنان، وموجهاً اتهامات لإيران ووكلائها بمحاولة “تدمير مسار الحوار”.

تفاصيل الاتفاق: مرحلة تجريبية في جنوب لبنان

على الصعيد الميداني، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن تفاصيل أمنية مرتبطة بالاتفاق؛ إذ نقلت عن مسؤول إسرائيلي تأكيده أنه “لن يكون هناك انسحاب من المنطقة الأمنية في لبنان قبل نزع سلاح حزب الله”.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الاتفاق الإطاري ينص على إطلاق “مرحلة تجريبية” لنزع السلاح في منطقتين محددتين بجنوبي لبنان، حيث ستنسحب منهما القوات الإسرائيلية، على أن تُستكمل مراحل التنفيذ لاحقاً وفق الآلية المتفق عليها.

وتوصل الجانبان، بحسب المصادر ذاتها، إلى تفاهمات واضحة بشأن آلية التعامل مع الأنفاق ومنع أي تعزيزات عسكرية لـ”حزب الله”، إلى جانب الاتفاق على مواصلة المفاوضات المتعلقة بالحدود البرية بين لبنان وإسرائيل. ولضمان هذه الشروط، أشار الاتفاق إلى إبقاء الوجود العسكري الإسرائيلي في جنوبي لبنان حتى تلبية ما تصفه تل أبيب بمتطلبات نزع سلاح الحزب.

اتصالات أميركية لتذليل العقبات

سبق التوقيع حراك دبلوماسي أميركي حاسم؛ إذ أفادت القناة 12 الإسرائيلية، نقلاً عن مسؤول أميركي، بأن روبيو أجرى أمس اتصالين هاتفيين مع الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بهدف حل الخلافات الأخيرة التي سبقت الإعلان. كما شارك روبيو اليوم في جزء من المحادثات المباشرة بين وفدي الجانبين لضمان إنجاز الاتفاق.