رحبت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بالبيان المشترك الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التطورات الراهنة في المنطقة. وثمّنت الوزارة عالياً الموقف المتقدم الذي تضمنه البيان الشق المتعلق بلبنان، لاسيما ترحيبه ودعمه للمفاوضات الدبلوماسية الجارية حالياً بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية مباشرة، وتشديده الحازم على الأهمية القصوى للحفاظ على استمرارية هذا المسار التفاوضي وحمايته من التعطيل عبر عدم ربطه أو رهنه بأي نزاعات أو ملفات إقليمية أخرى.
كما أعربت الخارجية اللبنانية عن إشادتها بالمرتكزات السيادية التي حملها البيان، وتحديداً تأكيده الصريح على أن السيادة اللبنانية الكاملة والناجزة لا يمكن أن تتحقق أو تكتمل في ظل استمرار احتفاظ جماعات وتنظيمات مسلحة غير حكومية بقدرات عسكرية موازية، ناهيك عن ترحيب الوزارة بالدعوة الدولية والإقليمية الصريحة لنزع سلاح جميع هذه الجماعات بالكامل، والعمل على حصر سلطة استخدام القوة والسلاح والقرار الأمني بيد الدولة اللبنانية ومؤسساتها العسكرية والشرعية وحدها دون سواها.
