يونيو 24, 2026
الأحداث الإقليمية

قاليباف: التفاهم هزيمة لأميركا ووقف نار لبنان بأهمية إيران

قاليباف: التفاهم هزيمة لأميركا ووقف نار لبنان بأهمية إيران

جدد رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، التأكيد على موقف طهران الثابت بأن أمن المنطقة يجب أن تتولاه دولها حصراً، واصفاً مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها مع الجانب الأميركي بأنها “إعلان هزيمة لأميركا”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها كبير المفاوضين الإيرانيين، اليوم الأربعاء، خلال مشاركته في أذربيجان ضمن الدورة العشرين لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

أهمية استقرار لبنان والمنطقة

نقلت وكالة “فرانس برس” عن المسؤول الإيراني تشديده على أن “وقف إطلاق النار في لبنان مهم جداً، ويوازي بأهميته إنهاء الحرب على إيران”.

كما أكد في كلمته أن بلاده منفتحة ومستعدة للتعاون مع دول المنطقة، وذلك على قاعدة “احترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

لجان مشتركة لاستكمال مفاوضات سويسرا

وتتزامن هذه المواقف مع إعلان إسلام آباد، التي تلعب دور الوسيط بين واشنطن وطهران منذ أشهر، عن استئناف المحادثات الفنية بين الجانبين الأسبوع المقبل.

وكان الوفدان الأميركي والإيراني قد عقدا مفاوضات مباشرة في سويسرا ليل الأحد – الاثنين استمرت نحو 18 ساعة، ووُصفت أجواؤها لاحقاً بالإيجابية.

وقد أفضت هذه اللقاءات إلى اتفاق على تشكيل لجان عمل مشتركة لمعالجة قضايا محورية، أبرزها:

  • الحرب في لبنان.
  • رفع العقوبات عن إيران والإفراج عن أموالها المجمدة في الخارج.
  • أمن مضيق هرمز والملف النووي.

يُذكر أن مذكرة التفاهم الأخيرة تتألف من 14 بنداً، وتنص صراحة على استمرار المحادثات الفنية بين الطرفين بهدف بلوغ اتفاق نهائي خلال مدة 60 يوماً، وهي مهلة قابلة للتمديد بشرط موافقة الطرفين.