أطلق وزير الداخلية والبلديات، أحمد الحجار، من مقر السفارة اللبنانية في دولة الكويت، خدمة البصمة البيومترية للمرة الأولى خارج الأراضي اللبنانية، والمخصصة لإصدار جوازات السفر البيومترية للمغتربين.
شارك في إطلاق الخدمة المدير العام للأمن العام اللواء حسن شقير، وسفير لبنان لدى الكويت غادي خوري، بحضور المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء رائد عبدالله، المديرة العامة للأحوال الشخصية بالتكليف رودينا مرعب، نائب رئيس البعثة القنصل ميا العضم، وطاقم السفارة.
تحديث الإدارة وتسهيل معاملات المغتربين
وأكد الوزير الحجار أن هذه الخطوة تُمثّل محطة بارزة في مسار تحديث الإدارة اللبنانية وتطوير الخدمات المعاملاتية المقدمة للمغتربين، مشيراً إلى أنها جاءت تلبية واستجابة مباشرة لمطالب أبناء الجالية اللبنانية في الخارج والمنتشرين الذين التقاهم سابقاً.
وأوضح الحجار أن وزارة الداخلية أوعزت إلى المديرية العامة للأمن العام بالتحضير للمشروع بالتنسيق والتعاون مع وزارتي الخارجية والمغتربين، والمالية. وتتيح هذه الخدمة الجديدة للبنانيين المقيمين في الخارج إتمام كافة الإجراءات القانونية وأخذ البصمات البيومترية في أماكن إقامتهم، ومن ثم إرسالها إلكترونياً إلى لبنان لإنجاز الجوازات، مما يغنيهم عن تكبد عناء السفر والحضور شخصياً إلى البلاد.
الكويت محطة أولى وتعميم عالمي مرتقب
وأشار الوزير إلى أنه حرص على أن تكون انطلاقة هذا المشروع الحيوى الأولى من دولة الكويت، تلبية لدعوة رسمية من نظيره الكويتي، وتقديراً للجالية اللبنانية الفاعلة هناك، وتأكيداً على متانة العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين، وذلك بعد إتمام فريق من ضباط الأمن العام اللبناني لكافة التحضيرات الفنية واللوجستية اللازمة.
وشدد الحجار في ختام حديثه على أن هذه التجربة الناجحة سيتم تعميمها تباعاً، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين، لتشمل السفارات والقنصليات اللبنانية في دول الخليج العربي وبقية دول العالم.
