أكد رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون ترحيب لبنان بأي مساعدة دولية تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار، وتؤدي إلى انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة، وعودة الجنوبيين والأسرى إلى ديارهم، فضلاً عن إطلاق ورشة إعادة الإعمار. وشدد على أهمية تعزيز انتشار الجيش اللبناني لبسط سيطرته المطلقة، باعتباره الجهة الوحيدة المنوط بها ضمان أمن المواطنين وكامل الأراضي اللبنانية.
جاءت مواقف الرئيس عون خلال استقباله في قصر بعبدا وفداً هولندياً برئاسة وزير الخارجية توم بيريندسن، يرافقه وزير اللجوء والهجرة غيس فان دن برينك (Gijs Van Den Brink)، والسفير الهولندي فرانك مولن، للاطلاع على تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
مفاوضات واشنطن: سلام دائم لا تسويات مرحلية
أوضح الرئيس عون أن المفاوضات الجارية في واشنطن تهدف إلى إرساء أرضية صلبة تلبي كامل المطالب اللبنانية وتمهد لسلام حقيقي ودائم، بعيداً عن التسويات المؤقتة التي سادت سابقاً. وأكد أن تبني خيار التفاوض جاء عن قناعة راسخة بعد أن أثبتت الحروب والمواجهات العسكرية فشلها، مكتفية بمراكمة المآسي. وأشار إلى أن لبنان استعاد قراره وبات يفاوض بنفسه ولأجل نفسه، وسط تأييد شعبي واسع لجهود الدولة الهادفة لتحقيق الاستقرار الدائم.
التطورات الميدانية في الجنوب ومراقبة الهدنة
وضع الرئيس عون الوفد الهولندي في صورة التطورات الميدانية جنوباً في ضوء “اتفاقات سويسرا”، مشيراً إلى الجهود المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار كأولوية قصوى. وتطرق إلى خطوة تشكيل خلية (أميركية – لبنانية – إيرانية) لمتابعة تنفيذ وقف إطلاق النار. كما كشف عن رغبة بعض الدول في إرسال جنود لمساندة الجيش اللبناني في مهامه بعد انتهاء تفويض قوات “اليونيفيل”.
أزمة النزوح المزدوج والتنسيق مع سوريا
تناول اللقاء أزمة النزوح المعقدة، حيث أوضح الرئيس عون أن الحرب فاقمت التحديات مع نزوح نحو مليون ونصف المليون لبناني من الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت، بالتوازي مع الأعباء الضخمة للنازحين السوريين. وأكد استمرار العمل لحل هذا الملف عبر التعاون الدولي والتنسيق الرسمي مع الجانب السوري، لا سيما على الصعيدين الأمني والقضائي.
دعم هولندي متواصل
من جهته، أشاد الوزير بيريندسن بمواقف الرئيس عون الشجاعة التي تسهم في تحسين أوضاع لبنان وشعبه، مؤكداً متابعة هولندا الحثيثة للتطورات ودعمها الكامل للسيادة اللبنانية، مع إبداء الاستعداد للمساعدة في تجاوز هذه المرحلة الصعبة.
بدوره، شكر الرئيس عون هولندا على مساندتها المستمرة للبنان في المحافل الدولية ودعمها المتواصل للجيش اللبناني. وفي ختام الزيارة، دوّن الوزير الهولندي كلمة في “السجل الذهبي” لقصر بعبدا، عبر فيها باسم حكومته عن الشكر على الاستقبال، مؤكداً وقوف هولندا التام إلى جانب لبنان في أوقاته الصعبة، معرباً عن أمله في مستقبل أفضل.
